الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

سينما المغرب تُعلن الحرب على المساجد!



إسلام تايم- السيد شحتة 5/6/2008
تزايد خلال الأيام الماضية حدة الجدل الذي يشهده المغرب بسبب المس بحرمة أحد المساجد من خلال كتابة لافتة على أحد أبوابه، تشير إلى أنه حمام للنساء من أجل إتاحة الفرصة لطاقم أحد الأفلام السينمائية بالتصوير فيه بالمخالفة للتصريح الذي حصلوا عليه من الجهات الرسمية، والذي لا يسمح لهم بالتصوير سوى في زاوية محددة بالمسجد.


وكانت العديد من الأوساط المغربية قد وجهت انتقادات واسعة للسلطات الرسمية بعد اكتشاف تعليق لافتة على الباب الثاني لمسجد العتيق بالحي البرتغالي في مدينة الجديدة، تشير إلى أنه حمام للنساء، وهو ما أتاح لفريق عمل فيلم فيلم ''ألو15'' التصوير به.


مؤمراة على المسجد


وكان العشرات من أنصار حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد شاركوا في تظاهرة منددة بما حدث ومنادية بمنع مثل هذه الممارسات التي تمس بحرمة المساجد، والتي حذروا من إساءة استغلالها مرة أخرى.


وذكر شهود عيان أنّ عامل المسجد حاول منع طاقم التصوير من تحويل باب المسجد إلى باب حمام، إلا أن شخص قدم نفسه بأنه أحد المسؤولين، دون تحديد صفته زجر العامل وأمره بالسماح للطاقم بالتصوير، كما حاول بعض العمال الذين يباشرون صباغة المسجد من الداخل منع التصوير داخله وهو ما فشلوا فيه في نهاية المطاف.


يشار إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب تمنح تراخيص للتصوير داخل المساجد، وقد ذكرت في نشرتها السنوية لـ2007 بأنها منحت24 ترخيصا للتصوير داخل المحلات الدينية للباحثين وللمؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية في إطار إعداد تحقيقات وبرامج وثائقية سينمائية وتلفزيونية.


ونقلت صحيفة التجديد المغربية عن إدريس قيشوح- المندوب الإقليمي لوزارة الشؤون الإسلامية بالجديدة- قوله: إن ما وقع "تحايل على مضمون رخصة التصوير"، موضحا أنّ الرخصة تخص فقط التصوير داخل الزاوية العيساوية القريبة من باب المسجد العتيق، وأضاف أن الرخصة منحتها مديرية الشؤون الإسلامية وأخرى منحتها عمالة إقليم الجديدة، وتمتد من12 إلى13 مايو2008.


سوء تفاهم


وأكد محمد البوسني مخرج الفيلم للصحيفة الإسلامية أنه كان يجهل بأن الباب الذي علقت فوقه لافتة فيها "حمام" هو الباب الثاني للمسجد العتيق بالحي البرتغالي في مدينة الجديدة، وأوضح "لما سألنا شخصا بعين المكان قبل بدء التصوير أخبرنا بأن الباب لمرحاض تُجرى به أشغال إصلاح".


وعبّر البوسني عن اعتذاره لكل من أساءه الأمر، وأنه لم يكن يقصد أبداً الإساءة للمسجد، لا من قريب ولا من بعيد، وأن ما وقع نتج عن "سوء تفاهم فقط"، وأضاف بأنه سيقدم للسلطات المحلية توضيحا مكتوبا ومصادق عليه حول ما جرى.


استهتار بحرمة المسجد


ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها المساجد للإساءة من قبل مخرجو السينما بالمغرب، حيث أثار فيلم "انهض يا مغرب" استياء واسعا في صوف المغاربة، حيث حاول إلصاق التطرف الديني ببيع التسابيح والصلاة وأمور حياتية بسيطة أخرى ما قد يولد نظرة مغايرة للواقع لدى المتلقي الأجنبي بالخصوص. وليس أفظع استهتارا بالمشاهد المسلم، من تحويل السجود في الصلاة إلى أربع سجدات متتالية، وأحذية المصلين إلى أحذية رياضية ينتعلونها في الصلاة بشكل دائري في مسجد كبير بالدار البيضاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق